منتدى الشاعر والفنان جمال عبد القادر
أهلا وسهلا بكم أحبائنا زوار منتدانا الجميل (منتدى الشاعر والفنان جمال عبد القادر2010) وجودكم يسعدنا ،إذا كانت هذه هيا الزيارة الأولى فعليكم بالتسجيل ليتسنى لكم الدخول وقضاء أحلى الأوقات ولكم منا كل الشكر والتقدير.

منتدى الشاعر والفنان جمال عبد القادر

منتدى شامل/أدب/فنون/إعلام/فيديو/قرآن/أفلام/رياضة/برامج
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول
أعزائنا الكرام أعضاء وقراء وضيوف منتدانا ( منتدى الشاعر والفنان جمال عبد القادر  ) على صعيد مصر والعالم العربي خاصة وعلى ربوع المعمورة عامة،أهلاً ومرحباً بكم بكل الود والترحاب نسعد سوياً من خلال مشاركتكم وتعليقاتكم وردودكم البناءة والمتميزة لنعمل يد بيد على رقي وعلو هذا الصرح الكبير الواعد الشامل المتميز بكل ما يحتويه من مواد وبرامج شيقة منتقاه مع تمنياتنا لكم بقضاء أحلى الأوقات معنا دائماً اليوم وكل يوم ,,, ادارة المنتدى ,,,

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد ميدو
العضو المميز
العضو المميز
avatar

عدد المساهمات : 280
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية   الأربعاء مايو 12, 2010 9:56 am

من أهم ما عرف عن الاسكندرية، كانت »المنارة« التي اعتبرها الجميع واحدة من أهم عجائب الدنيا.. وبالغوا في وصفها وأسطوريتها.. ولأنه لم تعد المنارة أمام عيوننا اليوم لذا سنلجأ لمؤرخي العرب المشهورين حتى يحكوا لنا حكاية تلك المنارة العجيبة أو لنقل الأسطورة.

يتكلم »المسعودي« عن منارة الاسكندرية فيذكر أن أكثر المصريين يعتقدون أن الذي بناها هو »الاسكندر بن فيليبش المقدوني« ومن المصريين أيضا من يعتقد أنها ترجع الى الملكة »دلوكة« حيث بنتها لتكون مكانا تراقب به أعداءها.. وربما يعتمد البعض على عاشر ملوك الفراعنة ليكون صاحب المنارة.


إلا أن »المسعودي« يذكر أيضا رأيا عجيبا يقول أن الذي بنى مدينة »روما« هو الذي بنى الاسكندرية ومناراتها والأهرام بمصر، وإنما أضيفت الاسكندرية الى (الاسكندر) لشهرته باستيلائه على كثير من ممالك العالم.

ويشتد خلال المؤرخين العرب حول العبقري صاحب بناء »المنارة« فيقول »ابن عبدالحكم« أن الذي بناها لم يكن الاسكندر بل هي الملكة (كليوباترا) وهي التي حفرت الخليج في الاسكندرية وبلطت قاعه.


ولم يعد »للمنارة« أي وجود الآن.. ولا يتذكرها أحد إلا باعتبارها أحد أهم عجائب الدنيا.. وربما تكون بقاياها غارقة في البحر أو كما يدعي البعض أنها هدمت تماما وبنى مكانها قلعة قايتباي منذ مئات السنين. لكنها عموما ستظل إعجازا بشريا أقرب الى الأسطورة فاتحا أمامنا متاهة الأسئلة.


وهذه صور للمنارة ( أو [url=http://majdah.maktoob.com/vb/search.php?do=process&query=فنار الاسكندرية&mfs_type=forum&utm_source=related-search-majdah&utm_medium=related-search-links&utm_campaign=majdah-related-search&highlight=]فنار الاسكندرية[/url] )





رسم بالكمبيوتر يبين الفنار



رسم قديم لها



رسم يظهر طريقة الاضاءة





صورة مجسم للفنار



صور عملة قديمة بها صورة الفنار

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عصام المصرى

avatar

عدد المساهمات : 46
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد على موضوع ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية   الأربعاء مايو 12, 2010 10:18 am


  • خلفية تاريخية
    أن الإسكندرية بما حباها الله به من تاريخ تتفوق به على باقي مدن العالم بموقعها الفريد و تاريخها العريق منذ وجود القرية الفرعونية الصغيرة " راقوده " على شاطئ البحر الأبيض المتوسط وبالقرب من نهاية نهر النيل جاء حلم الاسكندر الأكبر ببناء مدينة عظيمة تخلد اسمه على ارض مصر أرض الحضارة و التاريخ والتي رحب فيها به كهنة آمون تعبيراً عن قوة و تجسيد الالهه على الأرض وكلف الاسكندر العالم و المهندس العظيم دينوقراطيس كي يخطط لبناء هذه المدينة خلال حياته والتي انتهت بجمالها و إبهارهــــا و شوارعها و ميادينها في عهد خليفته " بطليموس " الأول عام 332 ق.م .
    لتسمى الإسكندرية تيمناً باسم الاسكندر وكانت تقع أمامها جزيرة كبيرة عرفت باسم جزيرة فاروس .
    وفكر" بطليموس فيليدوف الثاني" في إنشاء فنار لإرشاد السفن في البحر و لحماية الإسكندرية وليكون أعجــــوبة مـــن عجـــائب التاريــــــخ فكلــــــف العــــالـــم و المهنـــدس " سوسترادس دى سايد" ببناء هذا الفنار والذي تم تشيده عام 279 ق.م ليعتبر بعد ذلك إحدى عجائب الدنيا السبع في هذا الوقت وظلت الإسكندرية على مر التاريخ تفخر و تعتز بهذا الفنار الذي كان تحفة معمارية، إلا انه تعرض على مر التاريخ الطويل للكثير من الزلازل و الكوارث في القرن الحادي عشر ثم لتأتى عليه هذا الزلزال في القرن الرابع عشر و ليقوم السلطان " قايتباى " سلطان مصر في ذلك الوقت بتكليف العديد من المهندسين ببناء قلعة لحماية المدينة التي شيدت من الكثير من الأحجار و أشلاء هذا الفنار العظيم وسميت قلعة قايتباى وكان ذلك في عام 1480 م .
  • الدراسة

    لم ينسى العالم أبداً ولم تنسى الإسكندرية هذا الفنار العظيم وقامت العديد من الجهات الرسمية و العلمية و الأجنبية بالتفكير في إحياء هذا الأثر الهام .
    في إطار اعتبار الإسكندرية عاصمة للثقافة في مصر و المنطقة و الخطوة الرائعة التي أعادت إحياء مكتبة الإسكندرية إلى الوجود لتكون منارة للعلم و الثقافة مرة أخرى ألحت و بشدة فكرة إعادة إحياء فنار الإسكندرية فاروس ليخدم :-


  1. الملاحة البحريـة .
  2. السياحة .


  • وقد تم عمل دراسات عديدة و متعددة كان أهمها إختيار موقع الفنار هل على الجانب الشرقي لجزيرة فاروس حيث تقع العديد من الأندية و المباني الإدارية ، أما على الجانب الغربي لجزيرة فاروس حيث تقع قلعة قايتباى وحاجز الأمواج بعدها .
  • تم التفكير في دراسات متعددة في شكل الفنار وهل ياتى متطابق مع شكل الفنار القديم بقواعده المختلفة من قاعدة و ثلاث طوابق مربع مثلث اسطواني وكانت مبانية من الطوب الجيري مغطاة بالرخام و كان ارتفاعه" 135 " متر تنتهي بمصباح هائل يحيط به ثمانية أعمدة رخامية و مرايا عاكسة ترد وهج الفنار ناحية البحر ويرتفع في القمة تمثال من البرونز يحيط به ثمانية أعمدة رخامية طوله " 6 متر" و يمثل اله البحار بوسيدون و كان يحتوى على "300 " حجرة للإيواء وفندق للزائرين .
    إما بشكل جديد مبتكر تم التفكير في محتويات هذا المعلم لتخدم قمته و قبته بأحدث الوسائل العلمية الأغراض الملاحية و ليخدم باقي الفنار الأغراض السياحية بإنشـــــاء فندق و مطاعم و كافتيريات و اكواريوم ( متحف الأحياء المائية )
  • تم التفكير في تمويل إنشاء هذا الفنار بطرحه في مسابقة عالمية لتقديم العروض و الرسومات و قد تقدمت مجموعة من الشركات العالمية الفنلندية و السويسرية و الفرنسية و الهولندية كما فكرت لجنة السياحة بالمجلس الشعبي المحلى من قبل في هذا المشروع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عميد الفن
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد المساهمات : 52
تاريخ التسجيل : 26/04/2010
العمر : 41

مُساهمةموضوع: من طرف عميد الفن   الجمعة مايو 28, 2010 11:54 am

شكرا لكم على الطرح الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاميليا

avatar

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 27/04/2010
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية   الأربعاء يونيو 23, 2010 1:29 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاتى31



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية   الجمعة يوليو 02, 2010 8:16 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن فنار الأسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشاعر والفنان جمال عبد القادر :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: المنتدى الثقافى والإعلامى والسياسي-
انتقل الى: